حديث يا معشر الشباب
نص الحديث
أخرج الإمام البخاري في صحيحه عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- من رواية علقمة بن قيس النخعيّ -رضي الله عنه-: (كُنْتُ مع عبدِ اللَّهِ، فَلَقِيَهُ عُثْمَانُ بمِنًى، فَقالَ: يا أبَا عبدِ الرَّحْمَنِ، إنَّ لي إلَيْكَ حَاجَةً، فَخَلَوَا، فَقالَ عُثْمَانُ: هلْ لكَ يا أبَا عبدِ الرَّحْمَنِ في أنْ نُزَوِّجَكَ بكْرًا، تُذَكِّرُكَ ما كُنْتَ تَعْهَدُ؟ فَلَمَّا رَأَى عبدُ اللَّهِ أنْ ليسَ له حَاجَةٌ إلى هذا أشَارَ إلَيَّ، فَقالَ: يا عَلْقَمَةُ، فَانْتَهَيْتُ إلَيْهِ وهو يقولُ: أمَا لَئِنْ قُلْتَ ذلكَ، لقَدْ قالَ لَنَا النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: يا مَعْشَرَ الشَّبَابِ، مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، ومَن لَمْ يَسْتَطِعْ فَعليه بالصَّوْمِ؛ فإنَّه له وِجَاءٌ).[١][٢]
شرح الحديث
بيان وتفصيل ما دلّ عليه الحديث النبوي السابق آتياً:
- حثّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- الشباب على الزواج ورغّبهم به، وبيّن أنّ مَن استطاع عليه وعلى ما يتعلّق به من الأمور والتكاليف فعليه الزواج.
- علّل النبيّ -عليه الصلاة والسلام- حثّه للشباب على الزواج بأنّه وسيلةٌ لحفظ العبد من ارتكاب المحرّمات والفواحش، فالزواج ممّا يُعين العبد على غضّ البصر عمّا لا يجوز النظر إليه.
- أشار النبيّ -عليه السلام- إلى أنّ غير القادر على الزواج وتكاليفه وأموره فإنّ الصيام وسيلةٌ لطرد الشهوات ودفعها وقطعها.
أحاديث أخرى عن الزواج
وردت العديد من الأحاديث النبوية المتعلّقة بالزواج ذكر بعضٍ منها فيما يأتي:
- أخرج الإمام مسلم في صحيحه عن أنس بن مالك -رضي الله عنه-: (أنَّ نَفَرًا مِن أَصْحَابِ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ سَأَلُوا أَزْوَاجَ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ عن عَمَلِهِ في السِّرِّ؟ فَقالَ بَعْضُهُمْ: لا أَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ، وَقالَ بَعْضُهُمْ: لا آكُلُ اللَّحْمَ، وَقالَ بَعْضُهُمْ: لا أَنَامُ علَى فِرَاشٍ، فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عليه. فَقالَ: ما بَالُ أَقْوَامٍ قالوا كَذَا وَكَذَا؟ لَكِنِّي أُصَلِّي وَأَنَامُ، وَأَصُومُ وَأُفْطِرُ، وَأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ، فمَن رَغِبَ عن سُنَّتي فليسَ مِنِّي).[٣]
- ورد عن الصحابي معقل بن يسار -رضي الله عنه- عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (تزوَّجوا الودودَ الولودَ ؛ فإني مُكاثِرٌ بكم).[٤]
- أخرج الإمام البخاري عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (تُنْكَحُ المَرْأَةُ لأرْبَعٍ: لِمالِها، ولِحَسَبِها، وجَمالِها، ولِدِينِها، فاظْفَرْ بذاتِ الدِّينِ، تَرِبَتْ يَداكَ).[٥]
- ورد عن جابر بن عبد الله عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (إذا خطب أحدُكم المرأةَ، فإنِ استطاعَ أنْ ينظرَ منها إلى ما يدعوه إلى نكاحِها فلْيفعلْ).[٦]
- ورد عن أنس بن مالك -رضي الله عنه-: (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يأمُرُ بالباءةِ، ويَنْهى عنِ التَّبَتُّلِ نَهْيًا شديدًا، ويقولُ: تَزَوَّجوا الوَدودَ الوَلودَ؛ إنِّي مُكاثِرٌ بكمُ الأنبياءَ يَومَ القيامةِ).[٧]
- ورد عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (حَقٌّ علَى اللهِ عونُ مَنْ نَكحَ التِماسَ العَفافِ عمَّا حرَّمَ اللهُ).[٨]
مواضيع أخرى:
المراجع
- ↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبد الله بن مسعود، الصفحة أو الرقم:5065، صحيح.
- ↑ "حديث يا معشر الشباب"، الدرر السنية، اطّلع عليه بتاريخ 28/9/2021. بتصرّف.
- ↑ رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم:1401، صحيح.
- ↑ رواه الألباني، في صحيح الجامع، عن معقل بن يسار، الصفحة أو الرقم:2940، صحيح.
- ↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم:5090، صحيح.
- ↑ رواه الألباني، في صحيح الجامع، عن جابر بن عبد الله، الصفحة أو الرقم:506، حسن.
- ↑ رواه شعيب الأرناؤوط، في تخريج المسند، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم:13569، صحيح لغيره.
- ↑ رواه الألباني، في صحيح الجامع، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم:3152، حسن.