حديث من وضع عن معسر
نص الحديث
أخرج الإمام مسلم في صحيحه عن كعب بن عمرو -رضي الله عنه-: (خَرَجْتُ أَنَا وَأَبِي نَطْلُبُ العِلْمَ في هذا الحَيِّ مِنَ الأنْصَارِ، قَبْلَ أَنْ يَهْلِكُوا، فَكانَ أَوَّلُ مَن لَقِينَا أَبَا اليَسَرِ، صَاحِبَ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، وَمعهُ غُلَامٌ له، معهُ ضِمَامَةٌ مِن صُحُفٍ، وعلَى أَبِي اليَسَرِ بُرْدَةٌ وَمعافِرِيَّ، وعلَى غُلَامِهِ بُرْدَةٌ وَمعافِرِيَّ، فَقالَ له أَبِي: يا عَمِّ إنِّي أَرَى في وَجْهِكَ سَفْعَةً مِن غَضَبٍ، قالَ: أَجَلْ، كانَ لي علَى فُلَانِ ابْنِ فُلَانٍ الحَرَامِيِّ مَالٌ، فأتَيْتُ أَهْلَهُ، فَسَلَّمْتُ، فَقُلتُ: ثَمَّ هُوَ؟ قالوا: لَا، فَخَرَجَ عَلَيَّ ابْنٌ له جَفْرٌ، فَقُلتُ له: أَيْنَ أَبُوكَ؟ قالَ: سَمِعَ صَوْتَكَ فَدَخَلَ أَرِيكَةَ أُمِّي، فَقُلتُ: اخْرُجْ إلَيَّ، فقَدْ عَلِمْتُ أَيْنَ أَنْتَ، فَخَرَجَ، فَقُلتُ: ما حَمَلَكَ علَى أَنِ اخْتَبَأْتَ مِنِّي؟ قالَ: أَنَا، وَاللَّهِ أُحَدِّثُكَ، ثُمَّ لا أَكْذِبُكَ، خَشِيتُ وَاللَّهِ أَنْ أُحَدِّثَكَ فأكْذِبَكَ، وَأَنْ أَعِدَكَ فَأُخْلِفَكَ، وَكُنْتَ صَاحِبَ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، وَكُنْتُ وَاللَّهِ مُعْسِرًا قالَ: قُلتُ: آللَّهِ قالَ: اللهِ قُلتُ: آللَّهِ قالَ: اللهِ قُلتُ: آللَّهِ قالَ: اللهِ قالَ: فأتَى بصَحِيفَتِهِ فَمَحَاهَا بيَدِهِ، فَقالَ: إنْ وَجَدْتَ قَضَاءً فَاقْضِنِي، وإلَّا، أَنْتَ في حِلٍّ، فأشْهَدُ بَصَرُ عَيْنَيَّ هَاتَيْنِ، وَوَضَعَ إصْبَعَيْهِ علَى عَيْنَيْهِ، وَسَمْعُ أُذُنَيَّ هَاتَيْنِ، وَوَعَاهُ قَلْبِي هذا، وَأَشَارَ إلى مَنَاطِ قَلْبِهِ، رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ وَهو يقولُ: مَن أَنْظَرَ مُعْسِرًا، أَوْ وَضَعَ عنْه، أَظَلَّهُ اللَّهُ في ظِلِّهِ).[١][٢]
شرح الحديث
يحث الحديث النبوي السابق على إمهال المُعسر وعدم استعجاله في طلب الدَّين، فالمُعسر هو مَن عليه ديون ولا يُمكنه سدادها وأداؤها، فإمّا إمهاله وعدم استعجاله أو مسامحته فيها وعدم مطالبتها فيها أبداً، وقد بيّن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّ مَن يسامح المُعسر فإنّه يكون في ظلّ الله -تعالى- يوم القيامة من حرّ الشمس، فلا يُعذّب بحرارة الشمس حين انتظار العباد للحساب،[٢] وقد وردت عدّة نصوصٍ أخرى تبيّن فضائل إمهال المُعسر في سداد دَيْنه بيان بعضٍ منها آتياً:
- أخرج الإمام مسلم في صحيحه عن عبد الله بن أبي قتادة: (أنَّ أَبَا قَتَادَةَ، طَلَبَ غَرِيمًا له، فَتَوَارَى عنْه ثُمَّ وَجَدَهُ، فَقالَ: إنِّي مُعْسِرٌ، فَقالَ: آللَّهِ؟ قالَ: آللَّهِ؟ قالَ: فإنِّي سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: مَن سَرَّهُ أَنْ يُنْجِيَهُ اللَّهُ مِن كُرَبِ يَومِ القِيَامَةِ، فَلْيُنَفِّسْ عن مُعْسِرٍ، أَوْ يَضَعْ عنْه).[٣]
- أخرج الإمام مسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (مَن نَفَّسَ عن مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِن كُرَبِ الدُّنْيَا، نَفَّسَ اللَّهُ عنْه كُرْبَةً مِن كُرَبِ يَومِ القِيَامَةِ، وَمَن يَسَّرَ علَى مُعْسِرٍ، يَسَّرَ اللَّهُ عليه في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَمَن سَتَرَ مُسْلِمًا، سَتَرَهُ اللَّهُ في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَاللَّهُ في عَوْنِ العَبْدِ ما كانَ العَبْدُ في عَوْنِ أَخِيهِ).[٤]
- أخرج البخاري عن أبي هريرة -رضي الله عنه-: (كانَ تاجِرٌ يُدايِنُ النَّاسَ، فإذا رَأَى مُعْسِرًا قالَ لِفِتْيانِهِ: تَجاوَزُوا عنْه، لَعَلَّ اللَّهَ أنْ يَتَجاوَزَ عَنَّا، فَتَجاوَزَ اللَّهُ عنْه).[٥]
- أخرج البخاري عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (يَسِّرُوا ولا تُعَسِّرُوا، وبَشِّرُوا، ولا تُنَفِّرُوا).[٦]
المراجع
- ↑ رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن كعب بن عمرو، الصفحة أو الرقم:3006، صحيح.
- ^ أ ب "شرح حديث من وضع عن معسر"، الدرر السنية، اطّلع عليه بتاريخ 23/9/2021. بتصرّف.
- ↑ رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عبد الله بن أبي قتادة، الصفحة أو الرقم:1563، صحيح.
- ↑ رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم:2699، صحيح.
- ↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم:2078، صحيح.
- ↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم:69، صحيح.