نص حديث إذا وضع الميت في قبره

أخرج الإمام البخاري في صحيحه عن الصحابي أنس بن مالك -رضي الله عنه- عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (العَبْدُ إذَا وُضِعَ في قَبْرِهِ، وتُوُلِّيَ وذَهَبَ أصْحَابُهُ حتَّى إنَّه لَيَسْمَعُ قَرْعَ نِعَالِهِمْ، أتَاهُ مَلَكَانِ، فأقْعَدَاهُ، فَيَقُولَانِ له: ما كُنْتَ تَقُولُ في هذا الرَّجُلِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ؟ فيَقولُ: أشْهَدُ أنَّه عبدُ اللَّهِ ورَسولُهُ، فيُقَالُ: انْظُرْ إلى مَقْعَدِكَ مِنَ النَّارِ أبْدَلَكَ اللَّهُ به مَقْعَدًا مِنَ الجَنَّةِ، قَالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: فَيَرَاهُما جَمِيعًا، وأَمَّا الكَافِرُ - أوِ المُنَافِقُ - فيَقولُ: لا أدْرِي، كُنْتُ أقُولُ ما يقولُ النَّاسُ، فيُقَالُ: لا دَرَيْتَ ولَا تَلَيْتَ، ثُمَّ يُضْرَبُ بمِطْرَقَةٍ مِن حَدِيدٍ ضَرْبَةً بيْنَ أُذُنَيْهِ، فَيَصِيحُ صَيْحَةً يَسْمَعُهَا مَن يَلِيهِ إلَّا الثَّقَلَيْنِ).[١][٢]


راوي حديث إذا وضع الميت في قبره

وردت عدّة أخبارٍ عن الصحابي أنس بن مالك -رضي الله عنه- فيما يأتي بيان البعض منها:[٣]

  • نسبه: هو أنس بن مالك بن النضر الأنصاري الخزرجي النجاري من عدي بني النجار، يُكنّى بأبي حمزة، خدم الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- عشر سنواتٍ ولقّب بخادم الرسول، ورد عنه -رضي الله عنه-: (خدَمتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ عَشرَ سنينَ فما قالَ لي: أفٍّ قطُّ، وما قالَ لِشيءٍ صنعتُهُ لمَ صنعتَهُ، ولا لشيءٍ ترَكْتُهُ لمَ ترَكْتَهُ؟ وكانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ مِن أحسنِ النَّاسِ خُلُقًا، وما مسِستُ خزًّا قطُّ ولا حَريرًا ولا شيئًا كانَ أليَنَ مِن كفِّ رَسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ، ولا شمِمتُ مِسكًا قطُّ ولا عِطرًا كانَ أطيَبَ مِن عَرَقِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ).[٤]
  • مولده: وُلد -رضي الله عنه- قبل الهجرة إلى المدينة بعشر سنواتٍ.
  • أمّه: هي أم سليم بنت ملحان زوجة مالك بن النضر الذي فارقها مع ابنها أنس بعد أن أسلما ورفض اعتناق الإسلام وخرج إلى بلاد الشام، ثمّ تزوّجت من أبي طلحة الأنصاريّ -رضي الله عنه-، ولذلك ترّبى أنس بن مالك على يد الرسول -عليه الصلاة والسلام-.
  • وفاته: توفّي في البصرة في العام الثالث والتسعين للهجرة.


شرح حديث إذا وضع الميت في قبره

دلّ الحديث السابق على العديد من الدلالات والأخبار التي أراد الرسول -عليه الصلاة والسلام- لفت الأنظار إليها، ويُذكر من تلك الدلالات:[٥]

  • أخبر الرسول -عليه الصلاة والسلام- أنّ الميت يسمع صوت أقدام مَن أتى لدفنه وقت انصرافهم.
  • يأتي مَلَكان يُجلسان الميت ويسألانه مَن نبيّه، فإن أجاب بأنّه محمداً فإنّه يرى مقعده من الجنة ومقعده من النار، ويُخبرانه أنّ الله -تعالى- أبدله مقعد النار بمقعدٍ من الجنة لأنّه مؤمنٌ بمحمدٍ -عليه الصلاة والسلام-.
  • يُضرب بمطرقةٍ من حديدٍ بين أُذُنَي الميت يُصيح بسببها صيحةً شديدةٍ لا يسمعها إنسٌ ولا جانٌّ إن لم يعلم إجابة سؤال الملَكَين.
  • أثبت النبيّ -عليه الصلاة والسلام- بالحديث السابق سؤال الملَكَين للميت في القبر وما يتبع ذلك إمّا برؤية مقعدي الجنة والنار أو الضرب بمطرقةٍ من حديدٍ.



مواضيع أخرى:

شرح حديث يسمع قرع نعالهم

شرح حديث نم كنومة العروس


المراجع

  1. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم:1338، صحيح.
  2. "شرح حديث العَبْدُ إذَا وُضِعَ في قَبْرِهِ"، الدرر السنية، اطّلع عليه بتاريخ 31/8/2021. بتصرّف.
  3. "أنس بن مالك"، قصة الإسلام، 2006/5/1، اطّلع عليه بتاريخ 31/8/2021. بتصرّف.
  4. رواه الألباني، في صحيح الترمذي، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم:2015، صحيح.
  5. "شرح حديث العَبْدُ إذَا وُضِعَ في قَبْرِهِ"، الدرر السنية، اطّلع عليه بتاريخ 31/8/2021. بتصرّف.