نصّ حديث من سعى على والديه

ورد في الحديث الذي يرويه أبو هريرة -رضي الله عنه- أنّه قال: (بينا نحنُ مع رسولِ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- إذ طلع شابٌ من الثَّنيَّةِ، فلما رأيناه رَميْناه بأبصَارِنا، فقلنا: لو أنَّ هذا الشابُ جَعل شبابَه ونشاطَه وقوتَه في سبيلِ اللهِ! فَسَمِعَ رسولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- مقالتَنا، فقال: وما سبيلُ اللهِ إلا مَن قُتِلَ؟! مَن سعى على والدَيْهِ ففي سبيلِ اللهِ، ومَن سعى على عيالِه ففي سبيلِ اللهِ، ومَن سعى على نفسهِ؛ لِيَعُفَّها فهو في سبيلِ اللهِ، ومَن سعى مُكَاثِرًا ففي سبيلِ الطاغوتِ، "وفي رواية سبيل الشيطان").[١]


وفي روايةٍ أخرى أوردها المنذري في الترغيب والترهيب عن كعب بن عجرة -رضي الله عنه- قال: (مرَّ على النَّبيِّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- رجلٌ فرأَى أصحابُ رسولِ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- من جلَدِه ونشاطِه، فقالوا: يا رسولَ اللهِ ! لو كان هذا في سبيلِ اللهِ، فقال رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم-: إن كان خرج يسعَى على ولدِه صِغارًا فهو في سبيلِ اللهِ، وإن كان خرج يسعَى على أبوَيْن شيخَيْن كبيرَيْن فهو في سبيلِ اللهِ، وإن كان خرج يسعَى على نفسِه يعفُّها فهو في سبيلِ اللهِ، وإن كان خرج يسعَى رياءً ومُفاخَرةً فهو في سبيلِ الشَّيطانِ).[٢]


شرح حديث من سعى على والديه

معاني مفردات الحديث

فيما يأتي بيانٌ لمعاني أبرز مفردات الحديث الشريف:

  • الثنية: الطريق في الجبل.[٣]
  • سعى: عمل وجدَّ ونشط.[٤]
  • عياله: أهل بيت الرجل وأولاده، ومن تلزمه النفقة عليهم ورعايتهم.[٥]
  • ليعفّها: ليكفيها، ويجنّبها ما لا يحلّ أو ما لا يليق.[٦]
  • مكاثرًا: المكاثرة من المغالبة والمفاخرة بكثرة المال والعدد.[٧]
  • رياءً: فعل الشيء ليراه الآخرون ويستحسنوه لا لوجه الله -تعالى-.[٨]


المعنى الإجمالي للحديث

كان الصحابة -رضي الله عنهم- في مجلس النبيّ -عليه الصلاة والسلام-، فمر بهم شابٌّ عليه مظاهر القوّة والنشاط، فقالوا: لو أنّ هذا الشاب سخّر قوّته ونشاطه في سبيل الله؛ وقصدوا بقولهم: الجهاد في سبيل الله، فبيّن لهم النبيّ -عليه الصلاة والسلام- أنّ العمل في سبيل الله -تعالى- ليس على وجهٍ واحدٍ، وليس مقصورًا في الجهاد في سبيل الله، وأخبرهم أنّ الخروج للعمل والكسب؛ لينفق الإنسان على أطفاله الصغار، أو والديه، أو ليتكسَّب؛ فيكفي نفسه ويعفّها عن الحاجة للغير، ذلك كلّه في سبيل الله -تعالى-، وأنّ هذا السعي من الأعمال الصالحة، ووجوه الخير التي يتقرّب بها المسلم إلى الله -تعالى- ويؤجر عليها.[٩]


ونبّه النبيّ -عليه الصلاة والسلام- في هذا الحديث إلى أنّ الكسب والعمل ليسا من الأمور الدنيويّة فحسب، وليس نفعهما ماديًّا فقط؛ بل إنّ الله -تعالى- جعل العمل والسعي في كسب الرزق من العبادات التي يؤجر عليها المسلم، إن نوى عند قيامها بها نيَّةً حسنةً وقصد بها وجه الله -تعالى-، أمّا إن قصد به الرياء والمفاخرة أمام الناس؛ فلا ينال المسلم على القيام به أجرًا.[٩]


ما يرشد إليه الحديث الشريف

يرشد هذا الحديث الشريف إلى جملةٍ من الدروس والعبر التي تُفيد المسلم في دنياه وآخرته، ومنها:

  • أنّ وجوه الخير والبرّ كثيرةٌ، وكلّها في سبيل الله -تعالى-، وسبيله -تعالى- ليس محصورًا في الجهاد فقط.[١٠]
  • أنّ العمل والكسب عبادةٌ، يؤجر المسلم عليه إن قصد به وجه الله.[٩]
  • أنّ النفقة على الوالدين والسعي في خدمتهما من وجوه البرّ الواجبة على المسلم في حقّ والديه.[١١]



مواضيع أخرى:

حديث عن العمل

حديث عن بر الوالدين


المراجع

  1. رواه الألباني، في السلسلة الصحيحة، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم:272، إسناده جيد.
  2. رواه المنذري، في الترغيب والترهيب، عن كعب بن عجرة، الصفحة أو الرقم:107، رجاله رجال الصحيح.
  3. الوسيط#:~:text=قاموس عربي عربي&text=الثَّنِيَّة : إحدى الأسنان الأربع التي,من فوق وثنتان من تحت.&text=الثَّنِيَّة ا...-,الثَّنِيَّة : إحدى الأسنان الأربع التي مقدَّم الفم، ِثنتان,من فوق وثنتان من تحت. "معنى الثنيّة"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 21/7/2022.
  4. "معنى سعى"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 21/7/2022.
  5. "معنى عيال"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 21/7/2022. بتصرّف.
  6. عف : إمتنع عما لا,ولا يحسن قولا أو فعلا. "معنى عفّ"، معجم المعاني. بتصرّف.
  7. الكَاثِرَةُ مِنَ السُّكَّانِ. "معنى مكاثرة"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 21/7/2022. بتصرّف.
  8. "معنى رياء"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 21/7/2022. بتصرّف.
  9. ^ أ ب ت عادل بن عبد العزيز المحلاوي، "إلى أطيب الكسب"، صيد الفوائد، اطّلع عليه بتاريخ 21/7/2022. بتصرّف.
  10. خالد عبد المنعم الرفاعي (19/9/2015)، "من خرجَ للسعي على الأرملة والوالدين ثم أدركه الموت"، طريق الإسلام، اطّلع عليه بتاريخ 21/7/2022. بتصرّف.
  11. خالد الخراز، موسوعة الأخلاق، صفحة 343-344. بتصرّف.